الأحد، 18 أغسطس 2013

الهاتف المحمول و التأثير على النوم

10:43 م




الهاتف المحمول و التأثير على النوم!

هناك دراسه أميركية، نشرت في عام 2008، تم إجراؤها على 21 مراهقا، أظهرت الأثر السلبي للإفراط في استخدام الهاتف المحمول على طبيعة نوم المجموعة التي استخدمته للاتصال أو إرسال رسائل نصية بمعدل أعلى من 15 مرة يوميا، مقارنة بأفراد المجموعة التي استخدمته بمعدل أقل. وقد وجد أن فرط استعمال المحمول أدى بشكل ملحوظ إلى فرط السهر، والاستيقاظ متأخرا والشعور بالخمول الشديد عند الصباح، نتيجة للأرق أو التململ في الفراش أثناء الليل.

ويبدو أن توقيت استخدام المحمول يرتبط بازدياد حدة أعراض اضطرابات النوم، فاستعماله عند النوم مباشرة يزيدها بمعدل الضعف، أما استعماله من بعد منتصف الليل إلى الساعة الثالثة صباحا، فيزيدها إلى 4 أضعاف. ولعل مرحلة النوم العميق أكثر مراحل النوم تأثرا بفرط استعمال الهاتف المحمول، مما يتسبب في ضعف الاستفادة من ساعات النوم الضرورية، وقلة التعرض لهرمون النمو الضروري لصيانة أعضاء الجسم وترميم أنسجتها خلال هذه المرحلة.

ويبدو أن آثار استخدام الهاتف المحمول على طبيعة النوم تتعدى أثره السلوكي، فقد بينت دراسة أميركية – سويدية مشتركة، أن التعرض للموجات التي يستقبلها الهاتف المحمول عند الاستخدام، له أثر سلبي على القدرة على الخلود إلى النوم، يختصر من نسبة التعرض لمرحلة النوم العميق، وأن مجموعة الرجال والنساء الذين تعرضوا لها قد زادت لديهم أعراض الصداع وقلة التركيز.

شارك الموضوع مع اصدقائك:

1 التعليقات:

  1. ولا ننسى التأثير الصحي لهذه الموجات .. فقد خلصت دراسة واسعة النطاق إلى أن الهواتف الجوالة يمكن أن تؤثر على صحة الأشخاص الذين يستخدمونها ، ويشير البحث الجديد الذي أجراه علماء فنلنديون إلى أن الأمواج الكهرو مغناطيسية المنبعثة من أجهزة الهواتف الخلوية تؤذي الخلايا في الغشاء الحيوي الذي يحمي الدماغ من السموم ، والدراسة الفنلندية التي استمرت عامين هي أول دراسة تظهر أن أمواج الهاتف الجوال الميكرويفية يمكن أن تلحق الضرر بالأنسجة البشرية .
    كما حذر مخترع رقائق الهاتف المحمول عالم الكيمياء الألماني فرايد لهايم فولنورست من مخاطر ترك أجهزة الموبايل مفتوحة في غرف النوم على الدماغ البشري وقال في لقاء خاص في ميونخ أن إبقاء تلك الأجهزة ( الهاتف المحمول) أو أية أجهزة إرسال أو استقبال فضائي في غرف النوم يسبب حالة من الأرق والقلق وانعدام النوم وتلف في الدماغ مما يؤدي على المدى الطويل إلى تدمير جهاز المناعة في الجسم .

    ردحذف