الثلاثاء، 20 أغسطس 2013

لا تؤجل غضب اليوم الى الغد

2:47 ص
يقول المثل : " لاتؤجل عمل اليوم إلى الغد" ، و أقول أنا : " لا تؤجل (غضب) اليوم الى الغد" ...

الغضب من المشاعر التي تدفعك للشعور بففدان السيطرة على الذات و الشعور بالإحباط و اليأس ثم تقودك للاكتئاب... تتزايد المسكلة عندما يقوم الإنسان بالانفجار من كثرة الغضب الذي يتراكم في داخله يوما بعد يوم، إلى ان تصل الأمور الى الذروة، حيث الغضب في قمة درجاته، و الصبر في أدنى مقاييسه... عندها يفرغ الإنسان غضبه إما في نفسه ( محاولة ايذاء النفس أو الإنتحار) أو يفرغ غضبه في غيره ( مخاولة ايذاء الغير أو القتل )...

اعمل على تفريغ غضبك يوميا حينما يكون بسيط و يمكن السيطرة عليه... فرغ غضبك عن طريق ممارسة هواياتك و "ابدال" مشاعرك السلبية بأخرى إيجابية... مارس الرياضة ، دع جسدك يفرغ شحنات الطاقة الزائدة عبر الاجهزة الرياضية... اقرأ ... اقرا... ثم اقرا أكثر قليلا... حاول اكتشاف نفسك من جديد و تعلم كيف تفكر و كيف تتصرف عند الغضب... خالط الناس بخلق حسن، حافظ على علاقاتك الطيبة مع اصدقائك الخيرين.. حاور و ناقش و جادل حتى تصل للحقيقة و المعرفة... نظم وقتك و املء الفراغ بكل ما هو مفيد و ممتع لك.. تكلم بمشاعرك مع صديق مخلص او أخ أو أخت... اسعى في ارضاء والديك.. كل ذلك غيض من فيض في كيفية السيطرة على الغضب...

اغضب يوميا فلا هروب من قليل من الغضب، لكن لا تؤجل غضب اليوم إلى الغد ...

شارك الموضوع مع اصدقائك:

5 التعليقات:

  1. وفاء الخطيب20 أغسطس 2013 في 3:15 ص

    ومن أفضل الأساليب التي تساعد على تفريغ الغضب الصلاة وقراءة القرآن ، ومن ثم الاستحمام والمشي في الهواء الطلق ( خاصة في فترة الصباح الباكر)

    والحوار الداخلي مع الذات لإعادة تفسير الموقف الغاضب ، ومحاولة تبسيط أثر الإهانة ... والأهم من ذلك افتراض حسن النية وأخذ الناس بحسن الظن .

    ردحذف
    الردود
    1. الموضوع رائع
      اسلوب تفريغ الغضب دائما ببالي بعد ما حكيتلنا دكتور بموضوع سابق بأنه هاد النوع هو أرقى ميكانزم دفاع.

      وفاء, وحلولك رائعة :)

      حذف
  2. بصراحة يا دكتور انا قلق على نفسي... فانا لا يعرف الغضب الحقيقي طريقا الى نفسي... فقد تدربت على "الكاظمين الغيظ" طويلا حتى ان المسبة اصبحت مثل المرحبا ... هل احتاج علاجا ام انا طبيعي؟

    ردحذف
  3. وفاء الخطيب20 أغسطس 2013 في 6:40 ص

    شكرا إقبال .. أنت الرائعة

    ردحذف